قراءة نقدية:” القصيدة والقبس من نور” القصيدة :”حبر الصحائف والاشعار”

الشاعرة :الهام عيسى (سوريا)
الناقدة: جليلة المازني (تونس)
القراءة النقدية:” القصيدة والقبس من نور”
1- عتبة العنوان:
لقد اختارت الشاعرة الهام عيسى عنوانا لقصيدتها”حبر الصحائف والاشعار”.هذا الحبر الذي ستريقه الشاعرة بصحائفها وأشعارها
لمن سيكون؟
2- القراءة النقدية:”القصيدة والقبس من نور”
استهلت الشاعرة الهام عيسى قصيدتها بنداء (يا قبسا من نور).
والنداء هو طلب الاقبال بحرف ناب مناب الفعل(أدعو).وقد يخرج النداء من معنى الاقبال والحضور الى معاني بلاغية متعددة تفهم من سياق الكلام مجازية
منها الدلالة على أن المنادى رفيع القدر عظيم الشان.
وللنداءعدة معان(الحسرة والندم والتوجع والحزن والخوف وأبرزمعاني الحروف في أسلوب النداء هي التعظيم والتكرم والتنبيه والتعجب والتمني وغيرها”(1)
حرف النداء(يا) للغائب والاصل في المنادى أن يكون انسانا.
لقد استخدمت الشاعرة لمناداة هذا المنادى الانسان استعارة والاستعارة هي تشبيه بليغ حُذف منه أحد طرفيه (المشبه أو المشبه به) والشاعرة قد حذفت المشبه لتستخدم أسلوبا بلاغيا آخر وهو الكناية فكنّتْ عن المشبه بقبس من نور فتماهى بذلك المشبه في المشبه به.
ترى من هو هذا المشبه والمكنّى عنه بقبس من نور؟
ان من معاني الحروف في أسلوب النداء معنى التعظيم ومعنى علوّ الشأن .
وهل أكثر من أن تعظّم الشاعرة أباها الذي قرنه الله بعبادته”وقضى ربك ألا تعبدوا الا اياه وبالوالدين احسانا”(سورة الاسراء الاية (23))
والقبس هو “شعلة من النار تُؤخذ من طرف عود خشب أو عود ثقاب أوقضيب من الشمع للانارة أو غيرها “(القبس – ويكيبيديا ).
أمّا معنى القبس في القرآن الكريم(2): “شعلة من النار مقبوسة على شكل عود.
قبس القبس: المتناول من الشعلة ,قال :(أوآتيكم بشهاب قبس[النمل /7]).
والقبس والاقتباس يستعار لطلب العلم والهداية.”انظرونا نقتبس من نوركم”
(الحديد/13).
كما ألحقت كلمة قبس بنور الله ونور النبوّة فالله نورالسماوات والارض والنبيّ
خليفته على الارض.
ان هذا القبس من نور قد أنار كل مراحل حياة الشاعرة مُنتشيا بعلمه وهوهدايتها في كل ابداعها.
تقول الشاعرة:
يا قبسا من نور
يترنح بين الأعمار
ويكتبني
في دفاتر الأشعار..
ان قلم الشاعرة المبدعة يطاوعها منسابا انسياب الماء السلسبيل للحديث عن المنادى الذي كنّتْ عنه بقبس من نور وهو أبوها الفقيد.
والشاعرة استخدمت حرف النداء(يا) الذي ينادي الغائب بيد أن النداء هنا يخرج عن معنى الاقبال والحضور الى معنى بلاغي للدلالة على أن المنادى عظيم القدر ورفيع الشأن.
ان كان المنادى أباها:
– هل غيابه مؤقت أم أبدي؟
– هل هو غياب بالحياة أم غياب بالموت؟
انه الغياب الذي لا أمل في رجوعه انه غياب الفقد وغياب الموت.
ان القارئ يعلم يقينا معاناة الشاعرة لفقدان أبيها ولوعة الرثاء التي ضمنتها في
أشعارها .
يبدو أن لوعة الفقد مازالت تنهش قلبها لتجعل قلمها يشاركها لوعتها لينحت لها
ملامح قبسها من نور فهي تناديه لا لطلب حضوره وهوالفقيد بل تناديه تعظيما له .تقول:
تتقاطر الحروف
وترسمك الكلمات
وينساب قلمي
كسلسبيل يحاكي
وهج الحنين..
لقد شبهت قلمها بالسلسبيل .
والسلسبيل” صفة عين بالجنة (عينا فيها تسمّى سلسبيلا)[سورة الانسان /آية 18] هي ماؤها سلس في البلع و الانسياغ” (3).
وكأني بالشاعرة وهي تشبّه قلمها بالسلسبيل قد جعلت قلمها هو الذي سيطفئ ضمأها كما يطفئ الماء السلسبيل الضمآن.
– هل أن قلمها سيطفئ ضمأها لأبيها الفقيد؟
انها تلوذ بالحنين الى ماض جميل عاشته مع أبيها الفقيد والحنين عادة يكون للاشياء التي لا يمكن أن تعود فللحنين برودة اليأس .
والشاعرة واعية بما تقول فهي تميّز بين الحنين والشوق لان الشوق يحتمل الرجوع للأشياء التي افتقدتها لان للشوق حرارة الرجاء.
لذلك فان قلمها سيخطّ و سيكتفي بحنينها وكما تقول الأديبة أحلام مستغانمي:
“ليس هناك شيء يُوقد الذكريات أكثر من الحنين وليس هنالك شيء يُخمد الحنين
حتى لو طالت فصول النسيان..”
وبالتالي فالشاعرة الموْجوعة تُسَخّرُ كل حبْر صفائحها وأشعارها في حنينها الى أبيها ” قبسها من نور” .ولعل هذا ما يبرّر اختيارها لعنوان قصيدتها”حبر الصفائح والأشعار”.
وتعود الشاعرة الى اللازمة التي ألزمت بها نفسها في بداية كل مقطع من المقاطع
السبعة للقصيدة : يا قبسا من نور
يترنح بين الأعمار
ويكتبني
في دفات الأشعار.
انها ترديدة امتزجت فيها مشاعر شتى يحرّكها المدح والرثاء.
هل الشاعرة تمدح خصال أبيها الفقيد أم هي تعود الى الرثاء للتخفيف عمّا يقبض قلبها ويخنق أنفاسها ويحزن روحها المكتئبة؟
وما الرثاء في الحقيقة الا مدْحٌ لمحاسن الميّت.
ان حنينها لخصاله الحميدة جعلها لا تنفك عن ذكرها وفي ذكرها سكينة لنفسها المتألمة وطمأنينة لروحها التائهة.
ان قلمها سيخلد خصال أبيها الفقيد في ضحكاته وصوته وعبير همسه ليسري كل ذلك لحْنا بأوتارها وبشرَايينها لتهفو حروفها لدفء ضلوعه التي تحمي قلبه.
فتقول:
يا قبسا من نور
يترنح بين الاعمار
ويكتبني
في دفات الاشعار
في عينيك يرسم ضحكاتك
بين السطور
أبحر معك على موجات
قصائدي
وأنين حروفي..
ويقتلني..
من خلال هذه الفجوات النصية قد يتدخل القارئ وقد يعتبر أن ذكرياتها وهي تدوّنها بصحائفها وأشعارها لا تثلج صدرها بل هي حروف مغموسة بالأنين الذي لا ينفك يراودها حدّ القتل.انها غير صابرة على فقدان أبيها . ولعلها تريده لحْنا بأوتارها تشدو به ودمًا بشرْيانها به تحْي وبدونه تموت.
فتقول: يا من تسري
لحْنا بأ وتاري
وشرياني…
وما يسري بشريانها لا يمكن ان يُمْحى فتقول:”كيف أمحوك
من ذاكرتي…
لقد استخدمت الشاعرة معجمية تعود الى حاسة السمع(الكلمات/ ضحكاتك/ أنين حروفي/ صوتك/همسك /مسامعي/ لحنا باوتاري/ خير اسم تكنّى به البشر..)
وكأن صوت أبيها لا يغادرها فهي تسمعه في كل حين لذلك هي تناديه مجازا تعظيما له.
وكأن هذا الصوت الذي يتردّد على مسمعها يُوهمها بحضوره وهي بذلك لا تستوعب غيابه الابدي.
وقد تعزّي الشاعرة نفسها رغم لوعة الفقد حين تعتبر حبّه الروحي خالدا لن يموت فهي ستخلد حبّه في ابداعها وبذكراه وبذلك تكون ابنة بارّة بوالدها حتى بعد موته..انها حياتها الروحية والأبدية معه .انه التماهي مع روحه فهو مصدرالضوء لكل الأقمار.
تقول الشاعرة:
سأخبرك شيئا
سيزهر حبّنا
يوما في
بساتين الحياة
يا خير اسم تكنّى به البشر..
وأمسكه وحدي
ضوْءًا بين الأقمار.
وهل أكثر من أن هذا القبس من نور “أباها “هو مصدر الضوء والهداية لكل الاقمار لتجعله يحتكر كل حبر صحائفها وأشعارها ويستولي عليه؟؟
أليست هي البنت التي تعتبر اسم أبيها خير الأسماء؟.
ان هذا العطش لمزيد ذكر خصال أبيها يجعل الشاعرة تتناصّ مع المثل القائل”كل فتاة بأبيها معجبة” واعجابها بأبيها ازداد مع لوعة فقدانها له.
وخلاصة القول فان الشاعرة الهام عيسى باستخدام تقنية اللازمة الشعرية التي غطّت كل مقاطع القصيدة قد أشادت بخصال أبيها الفقيد الذي كنّت عنه بقبس من نور بما يحمله من معاني عظمة ورفعة الشأن لتقنع القارئ المتعاطف معها بجدارة أبيها بكل الصفات والخصال التي رأتها فيه و بكل هذا الثناء والمدح الذي أغدقته عليه في صحائفها وأشعارها.
سلم قلم الشاعرة الهام عيسى في تميزها بمدح خصال أبيها الفقيد.
لروحه السلام ولها جميل الصبر.
بتاريخ:27/08/2024
المراجع:
https://edumag.uomustansiriyah.edu.iq>…(1)
وابرز معاني الحروف في اسلوب النداءهي:-الحسرة- الجامعة الميتنصرية
https://www.almaany.com>quran(2)
تحليل بقبس من سورة طه آية10 – المعاني
https://www.almaany.com>name(3)
معنى اسم سلسبيل في قاموس معاني الأسماء صفحة 1- المعاني

29 août 2024
Aller à la source Belgium-Times.BE
Author: abdelaaziz6