سطات : نجاح جماهيري كبير للنسخة التاسعة لمهرجان دار الشافعي

عاشت ساكنة الجماعة الترابية دار الشافعي على إيقاع فعاليات وإحتفالات شعبية منقوشة بفنون التبوريدة التقليدية في إطار النسخة التاسعة من مهرجان دار الشافعي إحياءا لهذه التظاهرة الثقافية والرياضية الرامية إلى حماية وصيانة الموروث الثقافي المغربي المتمثل في الاهتمام بالتبوريدة وإعادة الإعتبار لتراث الفرس والفروسية، التي تعد إحدى مكونات الهوية والحضارة المغربية الأصيلة.

المهرجان في دورته التاسعة نظمته جمعية النقل المدرسي بشراكة مع مجلس الجماعة الترابية دار الشافعي تحت شعار : “التبوريدة تراث وهوية” .
وشارك في المهرجان أزيد من 23 سربة تنتمي إلى القبائل المجاورة من اقليم سطات و من جماعات أخرى خارج الإقليم والمعروفة بتربية الخيول ، وشغفها الكبير بركوب الخيل والمحافظة على هذا الموروث الثقافي والفني الأصيل الذي أصبح تقليدا بعدما أوشك فن الفروسية التقليدية على الإنقراض بفعل عوامل ظاهرية كالجفاف .
وعرف المهرجان لهذه السنة حضور جماهير غفيرة ووفود من مختلف جماعات منطقة بني مسكين وخارجها ، أما عن الخيول المشاركة كانت حوالي 240 خيل بمختلف أنواع الخيول بالمنطقة.
وفي تصريح حسن الريحاني رئيس جماعة دار الشافعي رئيس أكد أن تنظيم النسخة التاسعة هو وليد نجاح النسخ السابقة، مضيفا على أن المهرجان أصبح محركا اقتصاديا جديدا مهما للجماعة والساكنة ، وأنه سيعمل بكل ما في وسعه لتحقيق رغبة الساكنة ، التي هي بحاجة إلى مثل هذه الفرجة التقليدية.
و أكد الريحاني بأن المهرجان إضافة نوعية و أنه يروم إلى إخراج الموروث الثقافي و اللا مادي إلى المنطقة و التعريف به ، وتحفيز الشباب لممارسة رياضة الفروسية والعناية بالفرس .

The post سطات : نجاح جماهيري كبير للنسخة التاسعة لمهرجان دار الشافعي appeared first on النهار نيوز المغربية.

28 juin 2024
Aller à la source Belgium-Times.BE
Author: النهار نيوز المغربية