ذاكرة حي كوزينة ” إصدار جديد للكاتب عبد المالك بوغابة.

ذاكرة حي كوزينة ” إصدار جديد للكاتب عبد المالك بوغابة.

 

عبد المالك بوغابة

 

في إطار حفظ الذاكرة والتوثيق للمكان، صدر حديثا كتاب بعنوان “ذاكرة حي كوزينة ” ( Mémoire du quartier cusina )، للكاتب عبد المالك بوغابة.
الكتاب يوثق لمراحل مختلفة من تاريخ هذا الحي الشهير في مدينة الحسيمة وظروف نشأته و يعرض لمسارات كثير من أبنائه كما يتوقف عند محطات شتى جعلت الحي الشهير يسكن ذاكرة ووجدان ساكنيه.
IMG 20230530 WA0017 IMG 20230530 WA0018 IMG 20230530 WA0016
احتضنت قاعة الاجتماعات التابعة لبلدية الحسيمة، يوم أمس السبت 27 ماي الجاري، حفل توقيع وتقديم كتاب جديد تحت عنوان “ذاكرة حي كوزينة ” (Mémoire du quartier cusina)، للكاتب عبد المالك بوغابة.
وشارك في هذا النشاط الثّقافي، الذي نظّمته جمعية “الخزامى لساكنة الحي الاداري بالحسيمة” ، بتنسيق مع جماعة الحسيمة و أصدقاء و قدماء حي كوزينة، الأساتذة عبد الكريم صديق، و عبد المنعم وهبي، محمد الناجي، رشيد شدي، وسط حضور شخصيات سياسية و حقوقية وفعاليات مدنية.
وقاربت مداخلات الأستاذة من أعلى المنصة أثناء تقديمهم قراءة في الكتاب، عناصر تتعلق بسرد الكاتب ذاكرة حي كوزينة، حيث اعتبروه قيمةً مضافة في مجال توثيق حقبة تاريخية مهمة باستحضار ذكريات أبناء وبنات الحي.
ويحكي الكاتب عبد المالك بوغابة في كتابه الجديد مختلف الأحداث التي تدور حول الحي الشهير بمدينة الحسيمة وظروف نشأته، وركز الكاتب في هذا العمل على الأماكن المحفوظة في الذاكرة، ورجالات صنعت التاريخ من خلال مراحل مهمة من ذكريات الحي الذين عايشوا أسرار فضاءاته بمختلف أحداثها.
وتناول الكاتب مجموعة من الذكريات التي تتنوع بين المشاهد والأحداث والمواقف التي شكلت جزءًا من حياة سكان الحي، المتعلقة بالمظاهر الاجتماعية والثقافية، مثل الاحتفالات والمناسبات الخاصة، وكذا بالحياة اليومية والعادات والتقاليد الشائعة آنذاك.
وتضمن سرد الكاتب ذاكرة حي كوزينة تفاصيل تشد انتباه القراء وتأخذهم في رحلة إلى الماضي، كما سلط الكاتب الضوء على تفاصيل صغيرة ومعبرة تعكس الحياة اليومية لسكان حي كوزينة

The post ذاكرة حي كوزينة ” إصدار جديد للكاتب عبد المالك بوغابة. appeared first on النهار نيوز المغربية.

30 mai 2023
Aller à la source Belgium-Times.BE
Author: Abdellah Faarass